رابطة الكتاب السوريين تحدد موعد ومكان اجتماع أمانتها العامة

ر

الإجتماع الأول للأمانة العامة لرابطة الكتاب السوريين

القاهرة

المدة ثلاثة أيام

(في الاسبوع الأول بعد عيد الفطر –آب- أوغسطس 2012)

 

 نهنئكم برمضان المبارك الذي هل على بلادنا سوريا  وقد اشتدت المحنة على أهلبها وعم الخراب والموت حملهما آل الأسد وعصاباتهم المجرمة إلى كل بيت في عقاب جماعي مهول طال كل السوريين الذين خرجوا يطالبون باستعادة حرياتهم وكراماتهم المهدوة. نهنئكم برمضان المبارك، وبتباشير الانتصار على الطغمة المجرمة وقد لاحت من وراء دم الشهداء، فنبش شعبنا العظيم باقتراب ساعة الخلاص من الديكتاتورية وقرب قيام الجمهورية الثانية ودولة المواطنة التي تاق غليها جميع السوريين.

 ويهمنا في هذه المناسبة أن نعلن لأعضاء رابطة الكتاب السوريين أن الاجتماع الأول لأمانتها العام سيعقد في القاهرة في الأسبوع الأول بعد انقضاء شهر رمضان المبارك، وسوف تشارك في الاجتماع إلى جانب الأمانة العامة اللجنة التحضيرية للانتخابات واللجنة المؤسسة، بحضور  وسائل اعلام عربية وأجنبية وضيوف عرب من الأعضاء الفحريين في الرابطة.

 (بريد الرابطة الذي استقبل عشرات البحوث والأوراق والمداخلات والمقتررحات حول كيان الرابطة والبرنامج العملي المقترح لها، سيبقى مفتوحا لاستقبال المزيد من الآراء والأفكار والمقترحات لعرضها على الاجتماع)

برنامج الاجتماع

-الأمانة العامة تسميي أعضاء المكتب التنفيذي الـ13

-الأمانة العامة تسمي رئيس الرابطة من بين أعضائها وفق أعلى الأصوات والرئيس يسمي له نائبين وأمين سر وأمين صندوق.

-تقوم الأمانة العامة بتشكيل اللجان الثقافية، والإعلامية، والحقوقية، والإدارية، والعلاقات الخارجية، لجنة شؤون العضوية ، ويتم تشكيل اللجان من أعضاء الأمانة العامة أساسا وكذلك من بين الأعضاء الآخرين في الرابطة.

– الامانة العامة تناقش النظام الأساسي وتقره بأغلبية الأصوات وتشكل لجنة لكتابة نظام داخلي يستأنس بالنظام الأساسي. (يطرح على المناقشة في الاجتماع ويجري إقراره.).

– اقرار تبني انشاء المجلة الشهرية للرابطة وانشاء الموقع الإلكتروني لها.

-الأمانة العامة تقر لائحة الأهداف وخطة العمل المؤقتة للرابطة.

قائمة المدعويين إلى الاجتماع: أعضاء الأمانة العامة:

1-صادق جلال العظم (99 صوتا) (المانيا)

2-روزا ياسين حسن (96) (سوريا)

3-فرج بيرقدار (السويد)

4-فواز حداد (سوريا)

5-رشا عمران (مصر)

6-لينا الطيبي (مصر)

7-ريم الجباعي (الإمارات)

8-جورج صبرا (فرنسا)

9-حسين العودات (سوريا)

10-خطيب بدلة (سوريا)

11-خلدون الشمعة (بريطانيا)

12-حسام الدين محمد (بريطانيا)

13-محمد شحرور (سوريا)

14-عبد الناصر العايد (سوريا)

15-مفيد نجم (الإمارات)

16-حليم يوسف (السويد)

17-ابراهيم اليوسف (الإمارات)

18-منذر المصري (سوريا)

19-فاروق مردم بك (فرنسا)

20-طالب. ك. ابراهيم (سوريا)

21-ياسر خنجر (الجولان)

22-بشير البكر (ابو ظبي)

24-أحمد الحسيني (بريطانيا)

25-عائشة ارناؤوط (فرنسا)

26-فايز سارة (فرنسا)

27-أكرم البني (سوريا)

28-خليل النعيمي (فرنسا)

29-عمر إدلبي (مصر)

30-عماد الدين موسى (سوريا)

31-عبد الرحمن حلاق (الكويت)

32-مطاع صفدي (بيروت)

33-ديمة شكر (سوريا)

34-بدرخان علي (….)

 

لجنة الانتخابات

35-نوري الجراح منسق أعمال الرابطة سكرتير اللجنة التحضيرية للانتخابات. (لندن)

36-بول شاؤول (عضو اللجنة التحضيرية للانتخابات) (لبنان)

37-زهير أبو شايب (عضو اللجنة التحضيرية للانتخابات) (الأردن)

38-صلاح فائق (عضو اللجنة التحضيرية لانتخابات الرابطة) (تركيا)

39-حسن نجمي (عضو اللجنة التحضيرية لانتخابات الرابطة).  (المغرب)

40-محمود الريماوي (عضو الللجنة التحضيرية للانتخابات) (الأردن)

ضيوف :

وسيشارك في اللقاء عدد من الضيوف والإعلاميين العرب والسوريين منهم:

-الياس خوري (أميركا).

– سلامة كيلة (الاردن)

-يوسف عزيزي (بريطانيا)

– ابرهيم الجبين (الإمارات).

-جلبير الأشقر (لبنان)

سيد عطاء الله مهاجراني (إيران-لندن).

وغيرهم ممن سيجري الإعلان عن أسمائهم لاحقا.

رابطة الكتاب السوريين

21-7-2012

عن المؤلف

عادل بشتاوي

● عادل سعيد بشتاوي مؤلف وباحث فلسطيني وبريطاني ومالطي الجنسية ولد في الناصرة (فلسطين) عام 1945 وعاش وعمل في بيروت ودمشق ودبي وباريس وأبو ظبي ولندن ومالطا. تخرج عادل من جامعة دمشق حيث درس اللغة الإنكليزية وآدابها، كما درس فقه اللغة في جامعة لندن مع الصديق العزيز الراحل لؤي معروف، والتحق بعدد من الدورات الصحافية أو الخاصة بتقنية المعلومات.

● بدأ عادل الانكشاف على الصحافة عندما عمل في وكالة الأنباء السورية (سانا) ثم انتقل بعدها للعمل في وزارة الإعلام وكان مسؤولاً عن الصحافيين العرب والأجانب خلال تغطيات الحرب مع إسرائيل، ثم راسل عدداً من وسائل الاعلام العربية والدولية المقروءة والمرئية باللغتين العربية والانكليزية من دمشق ودبي ولندن، وأجرى مقابلات صحافية وتلفزيونية مع عدد من السياسيين الدوليين مثل أنديرا غاندي رئيسة وزراء الهند ومارغريت ثاتشر رئيسة وزراء بريطانيا وبرونو كرايسكي مستشار النمسا، والرئيس الباكستاني محمد ضياء الحق ورئيس الوزراء الباكستاني محمد خان جونيجو ومهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا وغيرهم في الخليج وخارجه إلى جانب مئات المقابلات والتحقيقات السياسية والاقتصادية والتاريخية.

● شغل عادل منصب مدير التحرير المركزي في وكالة أنباء الأمارات، ثم عمل محرراً للصفحة الأولى في جريدة العرب في لندن وهـو مــن المؤسسين في صحيفتــي الشرق الأوسط والحياة فعمل في الأولى مع جهاد الخازن وكان فيها مديراً للقسم الاقتصادي والملاحق، وعمل في الثانية بداية مع الرجل النبيل جميل مروة ثم وقع انقلاب وعاد فعمل مع جهاد الخازن الذي صار صديقاً في صحيفة الحياة التي ملكها الأمير السعودي خالد بن سلطان بن عبد العزيز وكان مديراً القسم الاقتصادي وملحق تقنية المعلومات، كما سبق أن كان محرر الصفحة الأولى في صحيفة العرب الدولية (لندن) التي كانت الصحيفة العربية الأولى التي تصدر في أوروبا.

● ساهم عادل في اعداد واخراج عدد من الافلام الوثائقية في سورية والامارات منها فيلم موت مدينة ومسلسل تلفزيوني مدته خمس ساعات هو: المسلمون على طريق الحرير لا تزال محطات تلفزيونية خليجية تعرضه في رمضان.

● نشر عادل عدداً من المجموعات القصصية والروايات والأبحاث منذ مطلع الثمانينات، كما ساهم في كتابة وتحرير عدد من الكتب التي أصدرتها مجموعة من المتميزين العرب في السياسة والصناعة والتنمية. تضم حافظته التأليفية أكثر من 20 كتاباً باللغتين العربية والإنجليزية. من أعماله مرجع لسانا العاربة والعربية وأصولهما الجنينية في عصر الحجر أصدرته نشرته دار أوثر هاوس الأميركية سنة 2013، وآخر كتابين له ديوان شعر بالإنجليزية نُشر عام 2022عنوانه بالعربية "سأهتف عندما تصرخ الرغبة" أي Only When Desire Scream شاركته فيه الصديقة سلفي سادو.

● الثاني كان في مايو (أيار) 2023 عندما صدر لعادل مجلد من 815 صفحة يحتوي كتابين مستقلين بالإنجليزية والعربية عنوان القسم العربي: كلام عصر الحجر وعظماء آلهة البشر: تأصيل لغوي للآربة (لغة عظيمنا آدم وقومه) والآكادية والإنجليزية. عنوان القسم الإنجليزي:
The Common Stone Age Origins
Of English, Akkadian and Arapīte
& Greatest Gods of Homo Sapiens

أضف تعليق