نادي شيفيلد يونايتد: الاقتصادية: القاضي الإنجليزي: كيفين مخادع واستغلالي ومضلل

ن
الثلاثاء 17 سبتمبر 2019

 نايف الثقيل من الرياض

أوضحت لـ”الاقتصادية” مصادر مطلعة أن الإنجليزي كيفين مكيب استخدم ادعاءات باطلة وأساليب مخادعة ضد الأمير عبدالله بن مساعد أثناء سير المحاكمة حول تحديد ملكية نادي شيفيلد يونايتد الإنجليزي، أملا في تغيير سير القضية التي مضت في غير مصلحته.
وأصدرت المحكمة البريطانية العليا في لندن أمس، حكمها النهائي لمصلحة ابن مساعد وأصبح المالك الوحيد لنادي شيفيلد يونايتد، كما أبطلت الدعاوى التي رفعها خصمه ضده.
وبينت المصادر ذاتها، أن كيفين مكيب اتهم الأمير عبدالله بن مساعد بالإهمال والتقصير في حق شيفيلد يونايتد خلال الفترة التي تولى فيها منصب رئاسة الهيئة العامة للرياضة في السعودية، إضافة إلى اتهامات عديدة لم تكن مبنية على أدلة حقيقية وصادقة.
وأشارت إلى أن القاضي فانكورت استخدم لغة حادة أثناء صياغته الحكم الذي صدر في أكثر من 150 صفحة، حيث وصف سلوك كيفين مكيب بالمخادع والاستغلالي، وأنه يتهم الجميع بالتقصير دون أن يحمل نفسه أي مسؤولية. وأقر القاضي بأن جلسات الاستماع التي عقدت لفترات طويلة وتخللتها إفادات لبعض الشهود أثبتت أن جميع الاتهامات التي قدمها الأمير عبدالله بن مساعد ومحاموه كانت صادقة ومبنية على أدلة مقنعة بينما كانت شهادات كيفين مكيب مضللة وغير مترابطة، لدرجة أن القاضي أقر بأنه يواجه عسرا في فهم واستيعاب شهادات كيفين وقد ثبت في وقت لاحق أنها غير صادقة، ما دعا القاضي إلى عدم الاعتماد عليها. وأثبت القاضي بالقرائن والأدلة أن كيفين مكيب استخدم طرقا ملتوية، وكان يستغل موظفي النادي في تحقيق رغباته وأهدافه، إضافة إلى أنه أثبت أيضا وقائع حدثت خلال الأعوام الماضية أثبتت جميع الاتهامات ضد مكيب.
في السياق ذاته، تعرض كيفين مكيب ومحاموه للإحباط بعد أن تسلموا وثيقة الحكم الصادر صباح أمس، حيث اتضح من اللغة الحادة التي استخدمها القاضي في صياغته الحكم أن حظوظه في الاستئناف ضد الحكم أصبحت ضعيفة جدا ولن تغير فيه شيئا.
وكانت “الاقتصادية” قد أشارت في الـ 23 من حزيران (يونيو) الماضي إلى ان ابن مساعد سيتجه إلى القضاء بعد أن أخل مكيب بالاتفاقيات التي بينهما. وللقاضي فانكورت توثيق في الحكم لابن مساعد في ثلاث فقرات كالآتي: في الفقرتين 302، و305 وصف القاضي الأمير عبدالله بأنه “رجل ذكي جدا”، و”شاهد موثوق به، في الفقرة 288 (iv)، قال إن الأمير عبدالله توهج بالحماس والحب لنادي شيفيلد يونايتد، في الفقرتين 305، و335 أعرب القاضي عن اقتناعه بأن شهادات الأمير عبدالله بخصوص اجتماعات مع مكيب أصدق من الروايات نفسها كما سرده مكيب. وحول القيمة السوقية لشيفيلد يونايتد بعد أن أصبح الأمير عبدالله بن مساعد المالك الوحيد له أفادت المصادر “بحسب تقدير الخبراء تبلغ القيمة السوقية لنادي شيفيلد الإنجليزي قرابة 150 مليون جنيه استرليني بينما يبلغ استثمار ابن مساعد فيه منذ شراء 50 في المائة من أسهمه نحو 30 مليون جنيه استرليني”. وكان الأمير عبدالله بن مساعد، قد اشترى 50 في المائة، من أسهم النادي الإنجليزي، في أيلول (سبتمبر) 2013، في وقت كان ينافس فريقه في دوري الدرجة الثانية، متضمنة بنودا تمكنه من تملك النادي بشكل كامل طبقا لشروط معينة من ضمنها التأهل إلى “البريميرليج” وهو الهدف الذي تحقق خلال خمسة أعوام.

رابط المقال: http://www.aleqt.com/2019/09/17/article_1677516.html#.XYCZjwzqfgA.whatsapp

عن المؤلف

عادل بشتاوي

● عادل سعيد بشتاوي مؤلف وباحث فلسطيني وبريطاني ومالطي الجنسية ولد في الناصرة (فلسطين) عام 1945 وعاش وعمل في بيروت ودمشق ودبي وباريس وأبو ظبي ولندن ومالطا. تخرج عادل من جامعة دمشق حيث درس اللغة الإنكليزية وآدابها، كما درس فقه اللغة في جامعة لندن مع الصديق العزيز الراحل لؤي معروف، والتحق بعدد من الدورات الصحافية أو الخاصة بتقنية المعلومات.

● بدأ عادل الانكشاف على الصحافة عندما عمل في وكالة الأنباء السورية (سانا) ثم انتقل بعدها للعمل في وزارة الإعلام وكان مسؤولاً عن الصحافيين العرب والأجانب خلال تغطيات الحرب مع إسرائيل، ثم راسل عدداً من وسائل الاعلام العربية والدولية المقروءة والمرئية باللغتين العربية والانكليزية من دمشق ودبي ولندن، وأجرى مقابلات صحافية وتلفزيونية مع عدد من السياسيين الدوليين مثل أنديرا غاندي رئيسة وزراء الهند ومارغريت ثاتشر رئيسة وزراء بريطانيا وبرونو كرايسكي مستشار النمسا، والرئيس الباكستاني محمد ضياء الحق ورئيس الوزراء الباكستاني محمد خان جونيجو ومهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا وغيرهم في الخليج وخارجه إلى جانب مئات المقابلات والتحقيقات السياسية والاقتصادية والتاريخية.

● شغل عادل منصب مدير التحرير المركزي في وكالة أنباء الأمارات، ثم عمل محرراً للصفحة الأولى في جريدة العرب في لندن وهـو مــن المؤسسين في صحيفتــي الشرق الأوسط والحياة فعمل في الأولى مع جهاد الخازن وكان فيها مديراً للقسم الاقتصادي والملاحق، وعمل في الثانية بداية مع الرجل النبيل جميل مروة ثم وقع انقلاب وعاد فعمل مع جهاد الخازن الذي صار صديقاً في صحيفة الحياة التي ملكها الأمير السعودي خالد بن سلطان بن عبد العزيز وكان مديراً القسم الاقتصادي وملحق تقنية المعلومات، كما سبق أن كان محرر الصفحة الأولى في صحيفة العرب الدولية (لندن) التي كانت الصحيفة العربية الأولى التي تصدر في أوروبا.

● ساهم عادل في اعداد واخراج عدد من الافلام الوثائقية في سورية والامارات منها فيلم موت مدينة ومسلسل تلفزيوني مدته خمس ساعات هو: المسلمون على طريق الحرير لا تزال محطات تلفزيونية خليجية تعرضه في رمضان.

● نشر عادل عدداً من المجموعات القصصية والروايات والأبحاث منذ مطلع الثمانينات، كما ساهم في كتابة وتحرير عدد من الكتب التي أصدرتها مجموعة من المتميزين العرب في السياسة والصناعة والتنمية. تضم حافظته التأليفية أكثر من 20 كتاباً باللغتين العربية والإنجليزية. من أعماله مرجع لسانا العاربة والعربية وأصولهما الجنينية في عصر الحجر أصدرته نشرته دار أوثر هاوس الأميركية سنة 2013، وآخر كتابين له ديوان شعر بالإنجليزية نُشر عام 2022عنوانه بالعربية "سأهتف عندما تصرخ الرغبة" أي Only When Desire Scream شاركته فيه الصديقة سلفي سادو.

● الثاني كان في مايو (أيار) 2023 عندما صدر لعادل مجلد من 815 صفحة يحتوي كتابين مستقلين بالإنجليزية والعربية عنوان القسم العربي: كلام عصر الحجر وعظماء آلهة البشر: تأصيل لغوي للآربة (لغة عظيمنا آدم وقومه) والآكادية والإنجليزية. عنوان القسم الإنجليزي:
The Common Stone Age Origins
Of English, Akkadian and Arapīte
& Greatest Gods of Homo Sapiens

أضف تعليق